علوم الحياة والأرض نجاح نت علوم الحياة والأرض كل مايتعلق بمادة علوم الحياة والأرض من دروس متل الوراتة,التوالد,المناعة,علم النباتات,كائنات حية,جسم الإنسان, وتمارين وحلول,إمتحانات موحدة,إمتحانات جهوية,حلول الإمتحانات,1bac,2bac,Recherches,Examen Cours, Exercices لتلامدة الإبتدائي والإعدادي والتانوي بمختلف الشعب الجدع مشترك و الأولى باك والتانية باك.

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 07-29-2009, 02:42 PM
  #1
wahid22
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 332
wahid22 has a spectacular aura aboutwahid22 has a spectacular aura about
Post الباحثون يكتشفون ملامح حياة الجنين

الباحثون يكتشفون ملامح حياة الجنين

ينام الجنين ويحلم ويمص ابهامه ويلعب بحبله السري ويسمع ويتذوق ويستجيب للضوء ويحس بالألم ويتأثر بالعواطف والانفعالات والأصوات والموسيقى، ويعبر عن نفسه بضربات من قدميه، انه يعيش حياته قبل ان يولد بفترة طويلة، ما الذي يتعلمه في عالم الرحم؟ هل لديه مفهوم خاص حول العالم قبل ان يخرج إليه؟

أسرار لا أجوبة حاسمة حولها، رغم التطورات المذهلة لتقنيات التصوير الطبي وتخطيط الصدى.مع ذلك ساعدت هذه التقنيات في معرفة ان دماغ الجنين يتفاعل مع الأصوات الأليفة مثلما يتفاعل معها دماغ الراشد، وفي العناية بالطفل ومداواته حتى قبل ان يولد، لقد أحدثت هذه التقنيات ثورة على صعيد الكشف عن الأمراض، وتشخيصها وامكان اجراء العمليات الجراحية الجنينية، ووفقاً لتجربة اجراها فريق الدكتورة بني جولاند مركز نوتنجهام للرنين المغناطيسي فإنه عند اسماع الجنين مقاطع موسيقية يتنشط دماغه بمستوى الفحص الصدغي: تصغى القشرة المخية السمعية إلى العالم منذ هذه السن المبكرة جداً، ان في هذه التقنية الجنينية ما يفتح آفاقاً جديدة مذهلة، إذ تتيح منذ اليوم رؤية الجنين ورصد حياته وتحركاته. يتخذ الجنين منذ الشهر الرابع من نموه الشكل الخارجي للطفل مع ساقين وذراعين وأصابع ووجه وفم وأنف وعينين أي طفل باختصار لكنه غير مكتمل النمو هكذا يتعامل معه الطب.تشكل الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة داخل الرحم مرحلة التكون المضغي، حيث يبدأ تشكل كل شيء، تليها مرحلة النضج ونشوء الوظائف، وهكذا تبدأ الكليتان بالعمل نحو الأسبوع 1213 وتتطوران حتى الأسبوع 20 أو 22 كذلك الأمر بالنسبة للقلب، الذي يصبح وظيفياً نحو الأسبوع 1314 والأذنان نحو الأسبوع 1516 ويعني ذلك ان الجنين يسمع منذ الأسبوع 15 أو 16 حيث يمكن ان يسمع صوت أمه وقرقرات بطنها وضجيج الأوعية.

الجنين حساس

يتمتع الجنين بكل الأجهزة الموصلة للألم، ومما لا شك فيه انه يتأثر باللمس أيضاً، وهو ما يبرر طريقة لمس الأبوين له عبر جدار بطن الأم (ممكن منذ بداية الشهر الرابع) وربما كمن في ذلك نوع من المشاركة بين الأبوين والجنين، ومن شأن ذلك تسهيل الولادة في أوانها بالمقابل، يبقى جفناه مغلقين حتى الأسبوع الثامن والعشرين، غير انه على كل حال يعيش في ظلام تام، هل لديه مفهوم ما حول العالم؟ بماذا يحلم؟ لا أحد يعرف حتى الآن، ولكن من المعروف انه يمضي الكثير من وقته في الأحلام (65% من وقت نومه) ولما كان يتأثر بالانفعالات فإنه يستجيب لها بضربات من قدميه ولكل جنين مزاجه الخاص ومن هنا مبرر التفكير بأن تصرفات الذكور تختلف عن تصرفات الاناث قليلاً وبعد ملاحظة الحركات الفموية لأجنة من عمر 16إلى 20 أسبوعاً تبين للباحثين ان الاناث غالباً ما يحركن شفافههن ويعلق البعض على ذلك بالقول ان في هذه الظاهرة برهاناً على الابكار الأنثوي في كثرة الكلام، إلا ان البعض الآخر يفضل الرأي القائل ان البنات يتمتعن بنمو مبكر قبل الولادة وبعدها، أما التمايز الجنسي فيحدث نحو الأسبوع 1213، مع ذلك يبقى التحقق صعباً، لأن البرعم التناسلي متماثل في البداية، بعد ذلك يعطي تأثير الهرمونات الجنس شكله القادم، وبعد الأسبوع 14 يصبح كل شيء هنا واضحاً.


كفاءات عديدة

يتمتع الجنين بكفاءات كبيرة فبعد الأسبوع العشرين تتشكل قشرته المخية وخلاياه العصبية ويتهيأ للحياة الهوائية ويشغل كل حواسه، ويسمع منذ الشهر الخامس، دون ان يدرك مع ذلك الأصوات نفسها التي نسمعها، لأنه يسبح في «جيب» من السوائل، وهو الأكثر تأثراً بالأصوات الخفيضة، وقادر على حفظ الأصوات البشرية وغيرها، كما انه يدرك الضوء بعد الشهر السادس، وتتغير حركاته وايقاع قلبه عند اسماعه الموسيقى، وتتطور الحلمات الذوقية منذ الشهر السادس، وبين تخطيط الصدى أنه يتلذذ بالطعام عندما تتلذذ به أمه، لأن سائل السلى ينقل طعوم المأكولات.

ووفقاً للدراسات فقد تبين ان الجنين يخضع للتغيرات التالية بشكل متتابع: 1ـ اللحظة صفر: بعد ان يجتاز جيش قوامه200 إلى 300 مليون نطفة مسافة من العقبات في الرحم تصل عدة آلاف منها إلى البويضة، ويطلق أول من يخترقها افراز مادة تصلب غشاء هذه البويضة مما يعيق أي نطفة أخرى عن اختراقها، تتلاصق النواتان الذكرية والأنثوية لتقترن صبغياتهما (الكروموسومات) وتكون خلية وحيدة من 46 صبغي الزيجوت ومن هذا الاندماج تتولد بيضة تضم بداءة كائن بشري وتبدأ دورة الحياة الكبرى.

2ـ الأسبوع الأول: تنتقل البيضة في الرحم وتنغرس في غشائه المخاطي، وعلى نحو مواز، تبدأ سيرورة انقسام الخلية فتظهر خليتان ثم 4،8،16، 32 إلخ. وفي مرحلة الـ 32 خلية (اليوم الرابع) تأخذ البويضة شكل ثمرة التوت الصغيرة، ومن هنا اسمها التويتة. وتتجمع الخلايا المتكاثرة في فصائل، ويشكل بعضها الحبة أو البرعم الذي يصبح المضغة وتشكل أخرى المشيمة.

3ـ الأسبوع 2: تكون الخلايا المجمعة قد شكلت ثلاث وريقات: تولد الأولى (الأديم الظاهر) الجهاز العصبي، والشعر والجلد، وتولد الثانية (الأديم المتوسط) الهيكل العظمي، والقلب والعضلات، والجهاز البولي والتناسلي، وتولد الثالثة (الأديم الباطن) الرئتين والجهاز الهضمي.

4ـ الأسبوع3: القامة 3 مم تعوم المضغة في سائل السلى، مع هذا الطور تكون قد تجمعت خلايا لتشكيل الرأس والدماغ تتكاثر خلايا الدماغ بمعدل 250000 خلية في الدقيقة. ويكون القلب قد بدأ ينبض منذ وقت مضى.

5ـ الأسبوع 4: القامة 45 مم يتكون الرأس على نحو غير متناسب مع بقية الجسم، يبدأ ظهور الحويصلتين العينيتين اللتين تجسدان الشبكيتين، يتبرعم الذراعان والساقان. تتكون الأعضاء الحيوية ودوران الدم.

6ـ الأسبوعان 56: القامة 10 مم يصبح الدماغ والعينان والفم والأنف والأذنان مرئية، يتشكل الجسم، الجنس غير متمايز حتى الآن.

7 ـ الأسبوع 7: القامة 17مم يكتسب القلب حجراته الأربعة، يتشكل العمود الفقري وأصابع اليدين والقدمين، تظهر الغدد الجنسية، يبدأ نمو مسالك اللمس العصبية، وجوف الطبل، تصنع المضغة 100000 خلية في الدقيقة.

8ـ بين الأسبوعين 8 و 10: القامة 4 سم تتطاول الأصابع يأخذ الجهاز الهضمي والدماغ شكليهما النهائيين بالتدريج يكتمل شكل الهيكل العظمي، الذي ما يزال غضروفياً، صبي أم بنت؟ لا سر بعد الآن تصبح المضغة جنيناً.

9ـ بين الأسبوعين 11و12: القامة من 85 إلى 12 سم يستطيع انهاض رأسه وثني أطرافه تتكون العظام يزداد شكل الوجه دقة وتتقارب العينان احداهما من الأخرى، تبرز الاذنان يمكن عد أصابع يدي الجنين غالبية أعضائه في مكانها، يرتسم المجموع العظمي الذي يعطي الجسم بنيته الداخلية، يفتح ويغلق فمه الواضح جيداً، منذ وقت مضى، ينجز أولى حركات المص والتنفس.

10ـ بين الأسبوعين 14و15: القامة 16 سم (من الرأس إلى العقب) الوزن 135 جراماً تقريبا، نظم القلب شبيه بمثيله عند الراشد، تبدأ الكليتان نشاطهما، لجنين يتحرك ويطور حس الحركات، كل جسمه حساس للمس تقريبا، ارتسام الاسنان، الجلد رقيق وشفاف.

11ـ بين الأسبوعين 1618: القامة 19 سم، الوزن 250 جراماً، الجنين يتحرك في كل الاتجاهات، تنفتح الاذنان، نشوء الجهاز المناعي، نمو الرئتين والعضلات، يكمل الدماغ انتاج الخلايا العصبية التي تنجز وصلاتها، نشوء البصلة الشمية.

12ـ بين الأسبوعين 19 و 20: القامة 22 سم الوزن 350 جراماً، شكل الجنين يتأنسن تكثر استدارته في المكان ويجرب كل الوضعات يستخدم ساعديه ويتمطى ويقطب الحاجبين يلعب بالحبل السري يحاول مسك ساقيه، نمو منعكس المص.

13ـ بين الأسبوعين 2122: القامة 25 سم، الوزن 500 جرام يمكن ان يسمع أولى الأصوات، نشوء بنى السمع الرئيسية، نمو الدماغ بمعدل 90 جراماً/الشهر، يتلون الجلد الشفاف بأوعية دموية دقيقة ويأخذ شكل تركيبه النهائي.

14ـ بين الأسبوعين 2324: القامة 28 سم، الوزن 600 جرام، تصبح ملامح الوجه أكثر دقة، يبرز شكل شق الفم بشكل خفيف، المنخران مرتسمان بشكل كامل، يستمر نمو الدماغ ونشوء معظم الخلايا العصبية، تتسارع ضربات القلب عند سماع صوت أعلى من 105 دسيبل، يستجيب للمس، ويتشكل ذوقه بابتلاع سائل السلي، غالباً ما تظهر لديه الحازوقة، يتغطى جسمه بزغب ناعم وتثخن بشرته، عيناه محميتان بالجفنين، يتثاءب وينام نحو 20 إلى 24 ساعة ويمضي أكثر من نصف الوقت حالماً.

15ـ بين الأسبوعين 2526: القامة 30 سم. الوزن 750 جراماً، يبدأ بالاحساس بضيق المكان تنبسط الأعضاء وتتعلم العمل معاً، يحس الجنين بالتوازن، والتوضع والاتجاه في المكان.

16ـ بين الأسبوعين 27و30: القامة 34 سم، الوزن 1 كيلوجرام، نحو الشهر الثامن من الحياة الرحمية يفتح الجنين عينيه المحاطين بالاهداب والحاجبين ويدرك ويتفاعل مع كل مصدر للضوء، يتآلف مع صوت أمه الذي يسمعه بوضوح، يمص ابهامه أو حبله السري، يطور تذوقه حتى انه يميز الحلو عن المالح، ويفضل الأول، يتبول في سائل السلى، أعضاؤه الجنسية تشكلت منذ وقت سابق.

18ـ بين الأسبوعين 33 و 34: القامة 45 سم، الوزن: 25 كيلوجرام، يزداد وزن الجنين 100 جرام/ الأسبوع، تنبسط الطبقة الدهنية وتعطي الجلد لوناً زهرياً، يزول الزغب جزئياً، يحين وقت الانقلاب ليكون مجيء الرأس أولاً حين الوضع، يميز صوت أمه، يقوم بالتمييز بين صوتي الرجل والمرأة.

19ـ بين الأسبوعين 35 و 40: تحين ساعة مجيء الجنين، ينحني العمود الفقري لتسهيل المرور خلال الوضع، يهبط إلى الحوض ورأسه إلى الأسفل، وذراعاه منثيان على صدره وساقاه متصالبتان بالوضعية الجنينية بانتظار نور العالم، عند الولادة، يكون طول قامة الوليد 50 سم، ووزنه الوسطي 23 كيلوجرام مكونا من 60000 مليار خلية.

وشكرا
wahid22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 02:50 PM
  #2
N-Kyo
إدارة نجــــــــــاح نت
 الصورة الرمزية N-Kyo
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: نجــــــــــــــــاح نت
المشاركات: 2,465
N-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to all
افتراضي رد: الباحثون يكتشفون ملامح حياة الجنين

شكرا لك أخي موضوع روعة ومعلومات قيمة في إنتضار جديدك
__________________
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
-----------------------------------------
( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

-----------------------------------------


ماشاء الله لاقوة إلا بالله




N-Kyo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 06:54 PM
  #3
hanan22
عضو مميز
 الصورة الرمزية hanan22
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: المغرب الحبيب
المشاركات: 191
hanan22 has a spectacular aura abouthanan22 has a spectacular aura about
افتراضي رد: الباحثون يكتشفون ملامح حياة الجنين

شكرا على الافادة
في انتظار جديدك
hanan22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الضوضاء تجعل الجنين يبكي‏ في بطن أمهـ NEO الطب والصحة 2 07-11-2009 02:22 PM
علماء الغرب يكتشفون الفطرة أسد الليل المنتدى الاسلامي 2 06-20-2009 09:12 PM
ملامح صورة..... News المنتدى الأدبى 0 01-25-2009 10:08 PM
تحكم في ملامح الوجه كما تشاء و حول صورك الى صور مضحكة مع البرنامج pullface HeRo ألعاب الجوال 4 09-13-2008 08:32 PM


الساعة الآن 08:52 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond