العودة   نجاح نت > منتديات الأسرة والمجتمع > الطب والصحة

الطب والصحة يهتم بكل شئ خاص بالطب والصحة الأدوية والاعشاب الطبيه ,علاج مختلف الأمراض, علاج الامراض المعديه ، علاج من المرض المعدي ، علاج مرض السكر والسكري ، علاج مرض السرطان والكلي والروماتيز القالون, أمراض العين ,علاج الأمراض المستعصية , نصائح وقائية , تجارب الأخرين في العلاج, الإستشارة الطبية...

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 01-20-2011, 03:05 PM
  #1
رونيا محمد
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1
رونيا محمد is on a distinguished road
افتراضي الهاشمي يعالج السكري باعتماده على الخلطات العشبية والمنتجات الغذائية

مرض السكر :
مرضالسكر هوالمرض الذي يؤدي إلى إرتفاع في كمية سكر الدم
مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون به ب 120 مليون شخص و يتوقع أن يصل العدد إلى 220 مليون شخص مصاب بحلول سنة 2020 ميلادية.
و مرض السكري هو مرض إستقلابي مزمن يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم نتيجة لنقص نسبي أو كامل في الأنسولين في الدم أو لخلل في تأثير الأنسولين على الأنسجة , مما ينتج عنه مضاعفات مزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم.

الأنسولين:
الأنسولين هو هرمون يُفرز من خلايا بيتا في جزر لانجرهانس في البنكرياس و يتكون من سلسلتان من الأحماض الأمينية و يمر في الكبد والأنسولين ضروري للجسم كي يتمكن من الاستفادة و استخدام السكر و الطاقة في الطعام .
ما السبب في داء السكري؟
·العامل الوراثي.
·والعامل البيئي.
من أهم العوامل البيئية التي تسبب في النوع الأول من داء السكري "الطقس البارد" فتشخيص حالات السكري النوع الأول يكون أكثر في فصل الشتاء، كما أن عدد المصابين بالنوع الأول من داء السكري أكثر في المناطق الباردة نسبياً كالمناطق في الدول الإسكندافية كالدنمارك والسويد.
عامل آخر بيئي مهم وهو الإصابة "بإلتهابات الفيروسات" فمن الممكن أن فيروس يسبب في مرض بسيط وغير ملحوظ لدى بعض الأشخاص يكون هو السبب في حدوث داء السكري النوع الأول لدى الآخرين.
عامل بيئي آخر وهو "إطعام الأطفال الأكل في سن مبكرة" فأن داء السكري النوع الأول أقل في الأطفال الذين كانوا على الرضاعة الطبيعية والذين إبتدأو في الأكل في سن متأخرة. كما أن هناك عوامل بيئية أخرى إلاّ أنه يجب ملاحظة أن عملية تحطم خلايا البيتا بعد التعرض للعامل البيئي هي عملية بطيئة جداً ومن الممكن معرفة الذين سيحدث لهم النوع الأول من داء السكري وذلك بتحليل ومعرفة كمية الأجسام المضادة لمحتويات خلايا البيتا.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري:
مرحلة ما قبل السكري ( Prediabetes ) وهي عبارة عن حالة إضطراب في سكر الدم بحيث تكون معدلات السكر في الدم بين المعدلات الطبيعية والمعدلات العالية كما ذكرت أعلاه.
***9679; الخمول وعدم ممارسة النشاطات الرياضية.
***9679; الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ( أكثر من أو يساوي 140/90 مم / زئبق(.
***9679; إذا كان الكوليسترول الدهني العالي الكثافة أقل من أو يساوي 35 ملجم / ديسيليتر أو إذا كانت الدهون الثلاثية أكثر من أو تساوي 250 ملجم / ديسيليتر أو كليهما معاً.
***9679; إذا سبق وأن أصيب الشخص بأمراض في الأوعية الدموية.
***9679; وجود أكياس بالمبايض (PCOS) يجعل المرأة عرضة للإصابة السكري.
أعراض مرض السكر :
  • التبول باستمرار.
  • الشعور الدائم بالعطش
  • فقدان للوزن ليس له مُبرر واضحمع الشعور الدائم بالجوع
  • اضطراب فجائي في البصر والرؤيةغير الواضحة
  • ألإحساس بالوخز والتنميل فياليدين والقدمين
  • الشعور بالتعب والإرهاق في معظمفترات اليوم
  • جفاف بالجلد
  • التئام الجروح ببطء
  • تكرار الإصابة بالالتهاباتبصورة غير طبيعية
انتشار مرض السكر :
يذكر أن منظمة الصحة العالمية تقدر أن يبلغ عدد المصابين بمرض السكري بحلول عام 2030 إلى نحو 370 مليون مما سيكلف الدول ما بين 213 ـ 396 مليار دولار تشكل نسبة 40%من الميزانيات الصحية للدول.
إن داء السكري بدأ ينتشر بصورة وبائية في دول المجلس حيث بلغت نسبة الإصابة أكثر من 10 % فى دول المجلس متوقعا بان تصل نسبة الإصابة وسط المجتمع الخليجي إلى 20 %.
العلاج العادي لمرض السكر :
طريقة عمله بسيطة جداً هي ان تغلي كمية من ورق الزيتون ما يملى كفيكمنها من الورق كفيك الاثنتين تغسله بالماء لتخليصه من الغبار
ثم بعد ذلك تغليه بلتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلبالماء عند غليه 3 دقائق ثم تتركه يبرد وتشخله بمشخال وتأخذ الماء فقط
وتعبئة في زجاجة قزاز وليست بلاستيك وتضعه فيالثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو فنجان شاي
طريقة استعماله تشرب منه فنجان قبل الفطور وقبلالغداء وقبل العشاء يعني 3 مرات يومياً
مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجاتالسكروتقوم بمراقبةالسكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثانيوالثالث
وبعدها تقرر هل تستمر أولا؟!





النظام الغذائي الصحيللمصابين بمرضالسكر

لا يوجد غذاء محدد لمرضىالسكر ولكن يوجد هناك نظام غذاء صحي لمرضىالسكر.
لماذا يعتبر النظام الغذائي الصحيمهما؟
ان أهم ما يمكن القيام به للمصاب بمرض السكر للمحافظهعلى سلامة صحته هو التحكم بنسبة السكر في الدم بحيث تكون قريبه من المعدل الطبيعيبقدر المستطاع ، ويمكن تحقيق ذلك باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضيهبانتظام وأخذ حقن الأنسولبن أوالأقراص او الإثنين معاً بحسبالحاجة.
إنالعديد من الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي والذين يصابون بمرض السكر فيمرحله متوسطه من العمر يمكنهم التحكم بنسبة السكر بالدم بانقاص وزنهم ، ومن وقتلآخر قد تكون بحاجه الى تعديلات في نظامك الغذائي،لذلك من الضروري مراجعة طبيبكوأخصائي التغذيه بانتظام.
ويعتبر الأكل الشرقي التقليدي مناسبا للأشخاصالمصابين بمرض السكر لأنه يعتمد على الكثير من الخضار والحبوب والبقول والفواكهوالمكسرات وكميات قليله من اللحوم ومنتجاتها ، وبتناول الأكل الشرقي التقليدي يَقلتناول الأكل المعلب والجاهز ولذلك فان المحافظه على عادات الأكل التقليدي يمكن أنتساعد على التحكم بمرض السكر.
أما الأكل الغربي والذي يمتاز بكثرة تناول اللحومومنتجاتها وأكل المعلبات والوجبات الخفيفه (سناك) التي تحتوي على نسبه عاليه منالدهون والسكر،مما يؤدي الى القليل من تناول الأكل الصحي كالفواكه والخضار والحبوب. وبلتالي فان الأكل الغربي قد يسبب في بعض المشاكل الصحيه ، ومن الأفضل للأشخاصالمصابين بمرض السكر أن يتناولوا أنسب ما يتوفر من عادات الأكل الشرقي التقليديوالأكل الغربي لكي يتمكنوا من التحكم بمرض السكر
ويشمل النموذج الغذائيالجيد بالنسبه للأشخاص المصابين بمرض السكر ما يلي:
  • الأغذيه التي تحتوي معظمهاعلى أطعمه غنيه بالكربوهيدرات والألياف، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكامله،الخبز الأسمر و حبوب الفطور المصنوعه من الحبوب الكامله والخضاروالفواكه.
  • الأغذيه التي تحتوي على نسبةمنخفضه من الدهون.
  • الأغذيه التي توفر الكميهالضرورية للبروتين لضمان سلامة الجسم.

الكربوهيدرات

تشمل أطعمةالكربوهيدرات:
  • الخبز.
  • البطاطس.
  • المكرونه.
  • الحبوب المعدهللفطور.
  • الدقيق.
  • الأرز.
  • الفاصوليا.
  • العدس.
  • الفواكه.
  • الحليب و مشتقاته(مثلالزبادي/اللبن).
عند تناول هذه الأطعمه تتجزأ وتفرز الجلوكوز(أيالسكر)، وهي تعد أفضل الأطعمه للجسم لأنها توفر ما يحتاجه جسدك من طاقه وفيتاميناتومعادن بانتظام.
ومعلوم أن الجسم يحتاج الى كميات منتظمه من أطعمةالكاربوهيدرات بحيث يتم تناول هذه الكميات على فترات متساوية البعد خلال اليوم وذلكللتحكم بمعدل السكر في الدم.
والسكريات هي أيضا أطعمه توفر كربوهيدرات وهي تشملالسكريات الطبيعيه الموجوده في الفواكه والحليب كما تشمل سكر المائده ( سكروز) ،بنوعية الأبيض والأسمر، والمربى والعسل والجلوكوز والقطر والكعك الحلو والبسكويتالحلو والمرطبات (أو المشروبات) الغازيه والعصير المركز والمكسراتوالشوكولاته.
ويمكن لمرضى السكر أن يتناولوا ضمن نظامهم الغذائيالصحي الأطعمه التي تحتوي على كميات قليله من السكر مثل الحبوب المعدة للفطوروالبسكويت العادي(السادة) والكعك العادي (الساده) ومسحه رقيقه من العسل أو المربىعلى الخبز.
ومنالأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبه عاليه من السكر كالمرطبات (أو المشروبات) الغازيه والعصير المركز والمكسرات (المعلل) وخاصة تلك التي تحتوي على دهون مثلالشوكولاته والمعجنات والكعك الدسم والغريبة.

الألياف:
الألياف هي نوع آخر من الأطعمة التيتحتوي على الكربوهيدرات وهي أساسية لأنها تساعد على عدم حدوث الأمساك ، والحد منالشعور بالجوع ، وفي بعض الحالات تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم وذلك بإبطاءعملية امتصاص السكر.
والأطعمه التي تحتوي على نسبة عالية من الأليافهي:
الدقيقالكامل والخبز المصنوع من الدقيق الكامل (الأسمر) أو الحبوب الكاملة المعدة للفطوروالأرز الأسمر والبقول (مثل الفاصوليا والعدس) والفاكهة (ليس عصيرها) والخضار.
الدهون

توفر الدهون طاقه أكثر مما توفره أيةأطعمه أخرى ، لذا من الضروري استعمال كميات قليله منها فقط.
ومن الأمثله علىالدهون:
الزيت (بما في ذلك زيت الزيتون وزيت الكانولا والزيتالنباتي) والزبدة والمرجرين والكريما والسمن. وتوجد الدهون أيضا في اللحومومنتجاتها (كالمقانق- السجق) ومشتقات الحليب(اللبن) والمكسرات والبذور والزيتونوالأفوكادو ، كذلك فان الكثير من أطعمة الوجبات الخفيفة(سناك) والمأكولاتالسريعه(تايك أواي) تحتوي على نسبة عالية من الدهون. وبالرغم من أن جميع أنواعالدهون يمكن أن تسبب زيادة في الوزن اذا تم تناولها بكثرة ، فان بعضها أفضل للقلبمن غيرها.

وهناك نوعان من الدهون:الدهون المشبعه (وتسمى أيضا الدهون الحيوانيه) والدهون غير المشبعة بنوعيها الأحاديوالمتعدد(وتسمى أيضا الدهون النباتيه).
ان تناول الدهون المشبعه مثل الزبدة والسمن واللحومالمدهنه قد يرفع معدلات الدهن في الدم (الكولسترول) ، ولذلك ينبغي عليك أن تحاولالإقلال من تناول هذه الدهون.
أما الدهون النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت الذرةوالمرجرين فلا تؤثر على معدلات نسبة الدهن في الدم (الكولسترول) ولكن عليك أن تتذكراستعمال كميات قليلة منها فقط ، مع التنويه بأن الزيوت النباتية ليست جميعها متعددةغير مشبعة ، لذلك عليك أن تتأكد من نوع الدهن المستعمل وينصح باتباع نظام غذائي صحييحتوي على أطعمة قليلة الدسم وذلك للتحكم بالوزن وبمرض السكر وللتقليل من مخاطرتعرضك لأمراض قلبية.

هناك أساليب عديدة للتقليل من نسبة الدهونفي الأكل ، وهي:
  • استعمال كميه أقل من الزيتعند اعداد الطعام وطهيه: بدلاً من القلي ، حاول أن تتبع أساليب الطهي التي لا تحتاجإلى الدهن مثل الشوي في الشواية أو على الباربكيو وإستعمال مقلاة غيرلاصقة.
  • استعمل كمية أقل من الزيت أوالدهون في طهي الأطعمه المطبوخة بطريقة الغلي البطيء (مثلاليخنة والكسرولة) والسلطة والمتبلات والأطباق الجانبية مثل التبولة والزعتر والطحينه والحمص والباباغنوج وأطباق اللوبياء والبيلاف (طبق الأرز مع الخضار) وأطباقالخضارومرقتها.
  • قبل الطهي ، يجب نزع الشحمالظاهر عن اللحوم، كلحم الغنم ولحم البقر ، ونزع الجلد عن الدجاج: قلل من كميةاللحم والدجاج الذي تتناولة وأكثر من تناول السمك (غير المقلي) ، واستعمل اللحمالمفروم الخالي من الدهون عند تحضير الكبه والكفته ، حاول أن تستعمل كميه أقل منالزيت عند قلي الطعام كالفلافل والخضار.
  • إختيار الألبان والأجبانالقليلة الدسم: حضَر اللبن واللبنه من الحليب قليل الدسم أو الحليب مقشود أو اشتراللبن (الزبادي) القليل الدسم سواء اللبن العادي أو بنكهة الفواكة ،استعمل كمياتأقل من الجبنة البيضاء(فيتا) ،حاول أن تستعمل الأجبان القليلة الدسم مثل جبنةريكوتا وجبنة كوتيج. (القريش) التقليل قدر الامكان من تناول الأطعمة الغنية بالدهونغير الظاهرة ، مثل الكعك والغريبه والشوكولاتة والمعجنات والبطاطس الرقيقة المقليةوالحلويات التي تعتمد على جوز الهند في تركيبها.
  • إستعمال كميات قليلة فقط منالمكسرات والبذور والزيتون.

البروتينات
ان الحصول على البروتينات بصورة يوميةيعد ضروريا للجسم ، تناول حصصا صغيرة من البروتينات لأن الفائض عن تناول كمياتكثيرة من البروتينات يتحول الى دهن في جسمك ، ومن الأطعمة التي تشكل مصدرا جيداللبروتينات: اللحم الخالي من الدهون والسمك والدجاج المنزوع الجلد والبيض والحليبوالأجبان القليلة الدسم والفاصوليا والعدس وفول الصويا.

ماذا أستطيع أن أتناول فيحال ما شعرت بالجوع؟
يمكن تتناول بعض الأطعمة والمشروبات دون أن تؤثر علىنسبة السكر في الدم أو على الوزن ،ويطلق عليها صفة "غير المحدودة" مما يعني أنهيمكنك تناولها قدر ما تشاء.
المشروبات التي يمكنك تناولها (مع الأخذ فيالإعتبار عدم إضافة السكر) قدر ما تشاء هي:
  • الشاي.
  • القهوة.
  • ماءالصودا.
  • المياه المعدنية العادية،بدون نكهة.
  • المرطبات (أو المشروبات) الغازية التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.
  • العصير المركز الذي يحتويعلى سعرات حرارية منخفضة.
  • الحساء الصافي (كالمرق).
  • عصير الليمونالطازج.
  • الجيلي الذي يحتوي علىسعرات حرارية منخفضة.
الخضراوات التي يمكنك تناولها قدر ما تشاءهي:
  • الهليون(اسبراجس).
  • الفاصوليا واللوبياوالفول.
  • البركولي.
  • براعمالكرنب.
  • الملفوف (الكرنب).
  • الفلفلالأخضر.
  • الجزر.
  • القرنبيط.
  • الكرفس.
  • الهندباءالبرية.
  • الفلفلالحار.
  • تشوكو.
  • الخيار.
  • الشبثالمخلل.
  • الباذنجان.
  • الهندباء.
  • الشمار.
  • الثوم.
  • البازلاءالخضراء.
  • اللفت.
  • الكراث.
  • الخس.
  • الكوسا.
  • الفطر.
  • البامية.
  • البصل.
  • اليقطين.
  • الفجل.
  • البصلالأخضر.
  • الشمندر(البنجر).
  • السبانخ.
  • الطماطم.
  • الجرجير.
  • القرع الصيفي (القثاء).
كذلك تشمل لائحة الأطعمة التي يمكنك تناولها قدرما تشاء ما يلي:
  • الأعشاب والتوابل: الثوم أوكراث أو الأعشاب (مثلا:الكزبرة أو النعناع أو البقدونس ، أو الرزنجوش البري "أوريجانو" أو الحبق - الريحان) أو التوابل (مثلا: الكمون أو القرفة).
  • المربى الذي يحتوي على سعراتحرارية منخفضة.
  • الخل (بجميعأنواعه).
  • صلصة السلطة التي تحتوي علىسعرات حرارية منخفضة.
  • مواد التحليةالآصطناعية،مثلا: سكارين أو شوجارين أو سكاريل أو هيرميستاس أوايكوول أو أونيواسويتأو مسحوق التحلية الاصطناعي سيلاندا.
ملاحظة: أما اذا كنت تشعر في أغلب الأحيان بالجوع بعدتناول وجبات الطعام ، فيجب عليك أن تستشير أخصائي التغذية بشأن أفضل الأطعمة التيتشعر بالشبع بعد تناولها.

الخلاصة بخصوص الأكلالصحي:
لمساعدتك في اتباع نظام غذائي صحي تذكر مايلي:
  • تناول الوجبات الغذائيةالرئيسية والوجبات الخفيفة(سناك) بأوقات منتظمة خلال اليوم ، وخاصة اذا كنت تأخذ فيحقن الإنسولين أو الأقراص لعلاج السكر.
  • إعتمد في وجباتك الغذائية علىالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات ، مثل الخبز والحبوبالمعدة للفطور والبقول والفواكة.
  • حاول أن تتناول كمية مماثلةمن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات خلال كل وجبة غذائية ، ولا تتفادى تناول الأطعمةالتي تحتوي على الكربوهيدرات خلال وجبة ثم تتناولها دفعة واحدة في وجبةأخرى.
  • إستعمل كميات قليلة من الدهنوالزيوت وعليك اختيار أطعمة قليلة الدسم قدر المستطاع.
  • يمكن أن يحتوي النظام الغذائيالصحي للمصابين بمرض السكر على كميات قليلة من السكر، لكن من الأفضل أن يكون السكرجزءا من وجبة قليلة الدسم ذات نسبة عالية من الألياف سواء كانت وجبة غذائية رئيسيةأو خفيفة (سناك).
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي علىنسبة عالية من السكر المضاف (كالمكسرات -المعلل- والمرطبات "أو المشروبات" الغازية) أو قلل من تناولها ، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهن معا مثلالشوكولاتة والمعجنات والغريبة والكعك
حيث تم علاج هذا المرض المستعصي بالأعشاب الطبيعية وهي أحد العلاجات التي أعتمدهاالدكتور محمد الهاشمي في معالجته للمرضى سبحان الله الشافي من كل داء
رونيا محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
خبر مفرح وهااااااااااام جداً‎ مستشفى بألمانيا يعالج مرضى السكري نهائيا أميرة الطب والصحة 0 09-01-2009 10:00 AM
خبر مفرح وهااااااااااام جداً‎ مستشفى بألمانيا يعالج مرضى السكري نهائيا أميرة الطب والصحة 0 08-18-2009 06:02 AM
عقار ستاتين مفيد لتجنب الجلطات أميرة الطب والصحة 0 04-23-2009 07:31 AM
عقار ستاتين مفيد لتجنب الجلطات أميرة الطب والصحة 0 04-22-2009 07:28 PM


الساعة الآن 11:26 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond