الطب والصحة يهتم بكل شئ خاص بالطب والصحة الأدوية والاعشاب الطبيه ,علاج مختلف الأمراض, علاج الامراض المعديه ، علاج من المرض المعدي ، علاج مرض السكر والسكري ، علاج مرض السرطان والكلي والروماتيز القالون, أمراض العين ,علاج الأمراض المستعصية , نصائح وقائية , تجارب الأخرين في العلاج, الإستشارة الطبية...

إضافة رد
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع
قديم 01-06-2011, 12:37 PM
  #1
bac2011
عضو نشيط
 الصورة الرمزية bac2011
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 80
bac2011 has a spectacular aura aboutbac2011 has a spectacular aura about
Thumbs up فقر الدم (نقص الحديد)

اهلا بك جميعا احبتى فى الله
اليوم سوف أتحدث عن عنصر من العنا صر الغذئية الهامة لجسم الانسان ولانسنتطيع الاستغناء عن هذا العنصر ,عنصر الحديد



ماهو الحديد؟

عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم الهيموغلوبين (hemoglobin) التي تنقل الأوكسجين من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأوكسجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم.
كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.
وكماعرف الحديد كمكون مهم في أنسجة جسم الإنسان منذ عام 1713 م ويحتوي جسم الإنسان على 4 جرام من الحديد تتوزع في أنسجته بطريقة دقيقة وبنظام لا يختل إلا بحدوث علة من العلل .
والحديد معدن ضروري للإنسان والحيوان لأنه يشكل دوراً مهماً في غذائهما ، ويعد عنصراً مهماً في التركيبة الغذائية لهما ، وبدونه لا يستطيعان الاستفادة من عملية التنفس واستخلاص الأكسجين من الهواء ، وتضطرب دورة الدم ، وتخف الاحتراقات ، وتقل الشهية ، ويشجب الوجه .
ويدخل الحديد في تركيب كريات الدم الحمراء كما يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم ، عندما يدور الحديد في الجسم فإنه يحمل مع ذراته مفرزات الحجيرات وفضلاتها يشكل حمض الفحم السام ، ولما يصل إلى الرئتين يطرح غاز الفحم ويأخذ الأكسجين ، فيتحول الدم المتسمم الأزرق إلى أحمر باعثاً النشاط في الجسم .
وتبلغ حاجة الشخص البالغ من الحديد نحو 10 ملليجرام في اليوم تقريباً والمرأة الحامل تحتاج إلى أكثر من 15 ملليجرام ، والجسم يمتص الحديد بسهولة . وأحماض المعدة تحلل الحديد الموجود في الطعام في ثوان قليلة .
HCl يتطلب امتصاص الحديد وجود حمض الهيدروكلوريك
( Fe ++ ) كما يتطلب أيضاً وجود حمض الأسكوربيك لإرجاعه إلى حديدوز
ويمتص الحديد بصورة حديدوز كشوارد إلى مخاطية الأمعاء الدقيقة العليا


ما هي مصادره الغذائية؟
توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والباندورة، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

ومما هو جدير بالذكر أن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%، ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد فيجدر بالمصابين بفقر الدم ان يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على مادة الحديد لزيادة الإستفادة علما بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال (أي يقلل من امتصاص الحديد).


أهمية الحديد في التغذية
يلعب الدم دوراً هاماً في كل عملية من العمليات الحيوية في جسم الإنسان . فهو الذي يحمل الأوكسجين النقي من الرئتين ، يوزعه على كل خلايا الجسم ، وهو الذي تتخلص بواسطته الخلايا من ثاني أوكسيد الكربون ، إذ يحمله إلى الرئتين لطرده خارجاً، كما يحمل الدم مخلفات أخرى إلى الكلى لتطرد في البول ، وخلال دورة الدم يجمع المواد الغذائية المهضومة والماء من الأمعاء ويوزعها على الخلايا المحتاجة إليها .
دورة الدم : Blood circulation circtiation sanguin : يتكون جهاز الدوران من القلب ، ومن أوعية دموية يدور فيها الدم باستمرار ما دامت الحياة . وينقسم القلب في الإنسان قسمين : أيسر وأيمن، ويتكون كل منهما من أذين يستقبل الدم من الأوردة ، ومن بطين يقذفه في الشرايين ، وتوجد صمامات بين كل من الأذين والبطينين ، وكذا عند مبدأ الشريانين الأبهر الرئوي ، وفي كثير من الأوردة .
وتسمح هذه الصمامات – ما دامت سليمة – للدم أن يمر في اتجاه واحد فقط ، وأما الأوعية الدموية فتختلف فيما بينها من حيث تركيب جدرانها وقطرها ووظيفتها . فالشرايين سميكة الجدران، بها كثير من الألياف المرنة التي تمكنها من احتمال الضغط العالي بداخلها وهي تتفرع كثيراً وتنتهي بالشرينيات ، ولها طبقة عضلية قوية قابلة للإنقباض ، ولها طبقة عضلية قوية قابلة للإنقباض والأرتخاء، فتنظم كمية الدم الذي يمر إلى أي جزء من أجزاء الجسم بحسب حاجته ، وتتصل الشرينيات بشبكة من الشعيرات ، جدرانها رقيقة جداً تسمح بتبادل الغذاء والأوكسجين والفضلات بين الدم والأنسجة، ثم يتجمع الدم ثانية في الأوردة ، وهي ضعيفة الجدران إذا قورنت.
وتنقسم الدورة الدموية إلى قسمين، جهازية ورئوية ، ويقوم البطين الأيمن بوظيفة مضخة الدورة الجهازية فهو يدفع الدم النقي في الشريان الأبهر ، الذي ينقله بوساطة فروعه المختلفة إلى سائر أنسجة الجسم ومنه يأخذ كل نسيج حاجته من الأوكسجين والغذاء والهرمونات وما إليها ، وإليه تمر من الأنسجة فضلات التمثيل الغذائي وثاني أوكسيد الكاربون .
ويتجمع الدم بوساطة الأوردة التي تتحد مع بعضها ، مكونة وريدين كبيرين : الأجوف العلوي
والأجوف السفلي ، وهذان يصبان في الأذين الأيسر حيث يبدا الدورة الرئوية ، ويدفع البطين الأيسر الدم الوريدي إلى الرئتين حيث تتم تنقيته ، فيتشبع بالأوكسجين من هواء الحويصلات الرئوية ويتخلص من ثاني اوكسيد الكاربون وتعيد الدورة الدموية الدم بعد تنقيته إلى الأذين الأيمن ليعاود دورانه في الدورة الجهازية . وأما الغذاء فيضاف إلى الدم الشرياني في أثناء مروره بالأمعاء الدقيقة ، بوساطة عملية الامتصاص ، أو في أثناء مروره ببعض مخازن الغذاء بالجسم كالكبد والنسيج الدهني .
والنخاع العظمي هو المصنع الذي يصنع فيه الدم ، ومن خامات هذا المصنع عنصر الحديد الضروري لتكوين الدم .
لهذا إذا قل الحديد في الغذاء قلت قدرة الدم على حمل الأوكسجين إلى الأنسجة ، والأوكسجين ضروري وحيوي لجميع أنسجة الجسم ، فإذا قلت كميته في الدم قلت حيوية الأنسجة وهبطت بذلك قدرة الجسم على العمل والحركة – ومن هنا كان ضعف المصابين بسبب فقر الدم – وفقر الدم معناه قلة الحديد .
ونعني بـفقر الدم : Anemis anemie : نقصان في عدد الكريات الدموية الحمراء ، أو في محتواها من اليحمور ( الهيموغلوبين ) أو في كليهما ، وأسبابه متنوعة منها النزف ، قصور تكون الدم ، وازدياد تهدم الكريات الحمر ، والنزف يؤدي إلى تناقص عددها ، فمن الضروري نقل الدم إلى النازف إذا فقد كثيراً من دمه .
وافتقار الدم إلى عنصر الحديد يؤدي إلى انخفاض محتوى الكريات الحمر من اليحمور وتعطل العاطل المضاد لفقر الدم في الكبد ( وهو ما يحدث غالباً في فقر الدم الخبيث ) يؤدي إلى تناقص عدد كريا الدم الحمراء ولا ضعف تكوينها واعتلال نخاع العظم . أن نخاع العظم – الذي وظيفته تكوين الكريات الحمر يفضى إلى قلة تكوين هذه الكريات ، وهو ما يحدث في المراحل الأخيرة من فقر الدم الخبيث ، والأمراض المعدية المزمنة ، والملاريا والتسمم بالزرنيخ والرصاص وتجاوز الجرعات المقررة لبعض العقاقير وزيادة التعرض لاشعة أكس أو الراديوم .
ومن الأسباب الأخرى لفقر الدم ، بعض طفيليات الأمعاء ، وبما تغززه من سموم ضارة بالكريات الحمر ، وكذلك طفيليات الدم كالملاريا والفلاريسا والأمراض المنهكة كالسرطان وأمراض الكلى المزمنة . والمريض بفقر الدم يعتريه شعور بالضعف وسرعة التعب وفقد الشهية ،
وتقل قدرته على العمل الجسمي والفكري ، وتلهث انفاسه من يسير الجهد ، كما يعاني الأغماء والدوار والخفقان ، ويشحب لون جلده وأغشيته المخاطية ، ويتخلل ضربات قلبه ضربات أخرى زائدة . وعلاج المرض يتوقف على معرفة أسبابه بالاستعانة بالفحصوص المختبرية ، وإزالة هذه الأسباب .
وفي فقر الدم المسبب من نقص عنصر الحديد يمكن زيادة الهيموغلوبين بتناول الأغذية الغنية بالحديد والأدوية المحتوية عليه ، أما في حالة تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد ، فتعالج بحقن المريض بخلاصة الكبد ، مع تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن ، ولحامض الفوليك أثر فعال في زيادة تكوين الكريات الحمراء .
وتقدر احتياجات الجسم للحديد بعد سن النمو بمقدار ملجرام يومياً ، ويقدر ما يحتويه الغذاء العادي التي نتناوله يومياً من الحديد بمقدار خمسة مليجرامات ، يمتص منها الخمس وهو ما يحتاجه الجسم فعلاً .
غير أن الإناث يفقدن في دم الحيض الشهري 30 مليجراماً من الحديد .
ومن ذلك يتضح أن الفتاة بعد سن البلوغ تحتاج إلى ملليجرامين يومياً ، لتعويض ما يفقد في البول والبراز يومياً ، وما في دم الحيض شهرياً .
ويعود العسل الأسود والكبد من أغنى المواد الغذائية بالحديد ، وهي توصف عادة غذاء لعلاج المرضى بفقر الدم.
ويعد اللبن الحليب فقيراً في الحديد إلا أن صفار البيض يحتوي على الحديد بوفرة في صورة سهلة التمثيل ، وكذلك كبد الأبقار والأغنام غنية بمركبات الحديد .


ما هو فقر الدم (نقص الحديد)

غالبا ما نسمع الأصدقاء يتحدثون عن نقص الحديد، أو فقر الدم، فما هو يا ترى، وهل يسبب مشاكل صحية؟ يشير فقر الدم إلى عدة حالات صحية تسبب نقص قدرةَ الدم على نقل الأوكسجينِ من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.
وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم، بضمن ذلك فقدان الدم من المنطقة المعوية، نقص فيتامين ب 12 أو حامض الفوليك، نقص في المغذيات الأخرى مثل الإصابات المزمنة أو الاضطرابات أو الالتهابات أو العيوب الوراثيةَ. إذا كنت فتاة لا تمر بفترة الحيض وتم تشخيصك للإصابة بفقر الدم (نقصِ الحديد)، فأنت بحاجة إلى فحص طبي شامل لاستثناء الاضطرابات المعوية المحتملة التي تؤدي إلى فقدان الدم. وقد يتضمن هذا الفحص تنظير القولون و/ أو الأمعاء.


يتضمن فقر الدم الوراثي فقر الدم "فانكوني"، الذي يؤدي إلى فشل نخاع العظم؛ وفقر الدم المنجلي، الذي تصبح فيه خلايا الدم الحمراءِ مشوهة؛ والتلاسيميا، الذي ينتج من تناقص إنتاج بروتينِ غلوبين – المكون الاساسي للهيموغلوبينِ، الصبغة التي تحمل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء. أما فقر دم ابلاستيك، الذي يمكن أن يورث أو تسببه عوامل بيئية أو عوامل مجهولة، فقد يحدث عندما يتوقف نخاع العظم عن صنع أعداد كافية من خلايا الدم الحمراء الصحية.


الأعراض:
تضمن أعراض فقر الدم، الإصابة بالصداع والإعياء، وضيق التنفس، والخمود. وتساعد الفحوصات المخبرية على قياس شدة فقر الدم؛ ويشمل الفحص الطبي الكامل إحصاء لكريات الدم بضمن ذلك الهيموغلوبينِ , وهيماتوكريت، وإحصاء لخلايا الدم البيضاء، وعدد الصفائح.

وبكذا وصلنا الى نهاية حديثنا عن ذالك العنصر الذى طلما تحدثنا عنة فلن نوفية حقة ولكن حاولتة جاهدا ان اجمع اكبر قدر من المعلومات عن هذا العنصر الهامة للانسان

أسال الله العلى القدير لك الفائدة مما قدمت
__________________





التعديل الأخير تم بواسطة bac2011 ; 01-06-2011 الساعة 12:49 PM سبب آخر: modification
bac2011 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 12:09 PM
  #2
N-Kyo
إدارة نجــــــــــاح نت
 الصورة الرمزية N-Kyo
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: نجــــــــــــــــاح نت
المشاركات: 2,465
N-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to allN-Kyo is a name known to all
افتراضي رد: فقر الدم (نقص الحديد)

بارك الله فيك أخي مواضيع دائما في المستوى واصل
__________________
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
-----------------------------------------
( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

-----------------------------------------


ماشاء الله لاقوة إلا بالله




N-Kyo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 01:49 PM
  #3
noura
عضو مميز
 الصورة الرمزية noura
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: المغرب بمراكش
المشاركات: 249
noura will become famous soon enoughnoura will become famous soon enough
افتراضي رد: فقر الدم (نقص الحديد)

شكرا أخي على الموضوع الغاية الأهمية
noura غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
همر Hx الجديد صور صور واو روعة Sweet السرعة السيارات والدراجات 3 04-24-2009 01:27 PM
على سكة الحديد NAja7 المنتدى الأدبى 0 02-15-2009 12:18 AM
النوكيا الجديد N72 wahid22 أخبار وتقنيات الجوال 1 12-21-2008 08:27 PM


الساعة الآن 11:13 PM.



تعريف :

نجاح نت منتدى يهتم بجميع متطلبات مستعملي الإنترنيت وخصوصا البرامج وشروحتها وأمور ديننا الحنيف و المناهج الدراسية والألعاب...


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd diamond